ماذا تنتظر لـ إنشاء تطبيق جوال خاص بمشروعك؟

· لماذا يُعدّ إنشاء تطبيق جوال لمشروعك مهماّ؟

· فوائد تطبيقات الجوال للمشاريع والأعمال.

- البيع وتسهيل الأعمال.

- التطبيق مهم للتسويق لأعمالك.

- الدعم الفني السريع والمخصص.

- تطبيق الهاتف كنسخة من موقعك الإلكتروني.

- الربح من انشاء التطبيقات.

· لا تنسَ! قبل إنشاء تطبيق جوال.

من المعروف أنّ كل رائدِ أعمالٍ يعتمد في بِداية مشروعه على إنشاء موقع ويب خاص من أجل التعريف بأعماله والترويج لها وعرض منتجاته وخدماته وما إلى ذلك، ولهذا لا نرى الكثير من رواد الأعمال يهتمون في بداياتهم بـ إنشاء تطبيق جوال خاص بمشاريعهم! بل أحيانا حتى بعض الشركات الكبرى تُهمل فكرة إنشاء تطبيق تجاري، ورغم أنّ تكلفة إنشاء تطبيق الكتروني ليست مرتفعة جدا إلا أنّنا نُلاحظ عزوفا فيما يخص الانطلاق في تجسيد مشروع تطبيق الكتروني.

في مقالنا هذا لن نتطرق لـ طريقة انشاء تطبيق اندرويد والربح منه أو أي تفاصيل تِقنية أخرى، لأنّها تحتاج لمقالات منفصلة لوحدها، لكننا سنُحاول التوعية حول أهمية التطبيقات في حياتنا، ومعرفة فوائد تطبيقات الجوال لأيّ مشروع تجاري أو أيا كان نوعه.

1- لماذا يُعدّ إنشاء تطبيق جوال لمشروعك مهماّ؟ إليك بعض الإحصائيات التي تبرهن على أهمية التطبيقات في حياتنا اليوم خاصة مع رقمنة كل القطاعات تقريبا:

· يُتوقّع أن يصل عدد مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم لـ 7.1 مليار مستخدم في نهاية هذه السنة 2021 بعد أن كان العام الماضي 6.95 مليار، في حين سيصل بعد 3 سنوات من الآن 2024 إلى 7.41 مليار وهي أرقام هائلة حقا. حسب موقع Statista العالمي المتخص بالإحصائيات.

· يُمثل مستخدموا الهواتف الذكية 80% من مستخدمي النت. وأكثر من نصف زيارات مواقع الويب تكون من الهواتف. حسب موقع Smartinsights

· يُوجد في متجر أبل للتطبيقات Apple App Store 1.96 مليار تطبيق جوال، و2.87 مليار تطبيق في متجر جوجل بلاي Google Play Store

· تم تحميل 218 مليار تطبيق جوال ذكي في الفترة بين 2016 و2020.

والإحصائيات كثيرة لا يسعنا ذِكرها كلها لذا اخترنا لكم منها القدر الذي يُبيّن أهمية التطبيقات في حياتنا

وإن كُنت لا تزال تعتقد انّ إنشاء تطبيق جوال يقتصرُ على مجالات مثل الألعاب الإلكترونية أو المشاريع التقنية أو الضخمة والكبرى.. فتابع معنا لتتأكّد مما نقوله!

2- فوائد تطبيقات الجوال للمشاريع والأعمال: هذه بعض أهمّ الميزات التي ستحصُلُ عليها إن قررت إنشاء تطبيق جوال لمشروعك..

أ‌- البيع وتسهيل الأعمال: سواءٌ كنت تريد إنشاء تطبيق تجاري أو غير تجاري فأنت في النهاية ستبيع شيئا ما، ونظرا لما ذكرنا قبل قليل والتي تبين أهمية التطبيقات في حياتنا اليومية والاقتصادية، فإنّ إنشاء تطبيق جوال سيُساعدك كثيرا على بيع منتوجاتك سواء الملموسة المادية كالسلع بمختلف أنواعها أو الإلكترونية المختلفة..

· مثال: إن كنت صاحب مطعم فإنّ من أهم فوائد تطبيقات الجوال لك هو أنّها تُخفف عنك كرائد أعمال أعباءاً كثيرة منها:

- عدم اضطرارك لتلقي طلبات التوصيل أو حجز الطاولات بطريقة شخصية عبر الهاتف والرد على جميع العملاء في وقت واحد.

- لن يكون عليك توظيف عدة موظفين والدفع لهم مقابل الاهتمام بخدمة العملاء..

بل سيكون الأمر تلقائي بِدخول عملائك على تطبيق جوال المطعم وحجز طاولاتهم أو طلب توصيل بيتزا بعد فتحهم لحسابات على تطبيق المطعم.

ب‌- التطبيق مهم للتسويق لأعمالك: الترويج أو التسويق التجاري علم مستقل يُدرّس في أرقى الجامعات، لكن بفضل العالم الرقمي الذي نعيش فيه اليوم أصبح التسويق الإلكتروني هو أهم أنواع التسويق، ورغم أنّ التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي “إنستجرام، فيسبوك، تويتر، واتساب..” هو رقم واحد في سلّم التسويق إلا أنّنا نجدُ أنّ التسويق عبر تطبيقات الهاتف مهم.

· الشركات الكبرى في العالم تُروّج لأعمالها عبـ التسويق عبر تطبيقات الهاتف مثل مطاعم ماكدونالدز والعيادات الطبية وغيرها..

· التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا مُزعج للكثيرين لذا يُعتبر التسويق عبر تطبيقات الهاتف أفضل البدائل.

· التسويق عبر تطبيقات الهاتف سيُصبح في المستقبل القريب أهمّ استراتيجيات التسويق.

· امتلاك شركتك لتطبيق إلكتروني احترافي سيكون جيدا لتتواصل مع عملائك.

· يُمكنك أن تُرسل لعملائك بشكل تلقائي أحدث المنتجات أو الخدمات.

ت‌- الدعم الفني السريع والمخصص: عكس تفاعلك مع ملائك عبر مواقع السوشيال ميديا لحل المشاكل المتلعقة بمنتجاتك أو خدماتك التي تواجههم، يُتيح لك إنشاء تطبيق جوال لمشروعك التواصل معهم باحترافية أكبر من خلال اطّلاعك على الإحصائيات الخاصة بكل عميل والتفاعل معه بسرعة وسهولة وبشكل خصوصي أكثر، حيثُ يمكن للعميل إرسال شكواه المتعلقة بمنتجاتك بسرعة من خلال إلتقاط لقطة الشاشة Screenshot كصورة للمشكلة إليك من خلال هاتفه الذكي.

ث‌- تطبيق الهاتف كنسخة من موقعك الإلكتروني: بمعنى إذا كُنت تملك موقعا إلكترونيا أو مدونة فيُمكنك إنشاء تطبيق جوال كنسخة عن موقعك، للربح من الإعلانات أكثر مثلا حيثُ يُمكنك إضافة خاصية الربح من إعلانات تطبيقات الجوال، أو تخصيص جزء من محتوى موقعك وجعله مُتاحا للمشتركين على تطبيقك الإلكتروني باشتراكات سنوية أو شهرية مدفوعة. وهكذا ستُفّر مصدر دخل سلبي إضافي دون القيام بأي مجهود لاحقا. بالإضافة إلى أنّ محتوى موقعك سيظهر على تطبيق الجوال بشكل مُنسّق ومُرتّب أكثر وسيكون الاطّلاع عليه أسرع وبالتالي تجربة مستخدم ممتازة. أما عن كم الربح من إعلانات التطبيقات ففي الحقيقة هي تختلف حسب نوعها.

· وحول طريقة إنشاء تطبيق اندرويد والربح منه فما عليك سِوى الإختيار بين:

- تطوير وإنشاء تطبيق تجاري بنفسك من خلال لغات البرمجة Java Script من مكتبة React أو بواسطة Flutter الـمُطوّرة من قِبل Google

- الاستعانة بأحد مطوري تطبيقات الجوال في منصة منجز للعمل الحر monjz.com وأوصي تحديدا بالمطور المختص بالتطبيقات البرمجية مختار سيد صالح.

ج‌- الربح من انشاء التطبيقات: إنشاء تطبيق جوال لا تقتصر فوائده لمشروعك على التسويق أو تسهيل تواصلك مع عملائك.. بل يُمكنك الربح من خلال انشاء تطبيق مجاني خاص بك ورفعه على جوجل بلاي أو متجر أبل، وخير دليل على هذا هو أنّ هناك شركات عالمية رأس مالها ومصدر دلخها الأساس هو الربح من التطبيقات، مثل شركة أوبر لسيارات الأجرة Uber وشركة Airnbnb وغيرهما الكثير، ويُمكنك كما قلنا الربح من إعلانات التطبيقات أو إضافة خاصية الربح من خلال اشتراكات المستخدمين المدفوعة السنوية أو الشهرية، أو بيع بعض العناصر وتطويرات الألعاب من التطبيق إن كان لعبة إلكترونية.. والكثير من الطرق، وفي البداية لا تهتم كثيرا بمعرفة طريقة انشاء تطبيق اندرويد احترافي وربح المال منه بل فكّر في فكرة مبتكرة تدخل بيها سوق تطبيقات الهواتف للربح منها وفي نفس الوقت تعود على شركتك بالفائدة.

3- لا تنسَ قبل إنشاء تطبيق جوال: احرص على الآتي..

· دراسة مشروع تطبيق جوال جيدا.

· لا تهتم كثيرا بـ تكلفة إنشاء تطبيق إلكتروني فالجودة هي الأساس فركّز على تحصيلها واختر مطور تطبيقات هواتف محترف.

· إن كنت ستعتمد التطبيق كآلية دفع إلكترونية فاحرص على الـمُحافظة على البيانات المالية لعملائك.

· لا تقم بإطلاق مشروع تطبيق الكتروني لمجرد التنافس أو من باب الترف بل حدد الهدف من إنشاءه.

· لا تُقلّد الآخرين بل اترك بصمتك ولمستك الخاصة وكُن مبدعا.

· اختبر التطبيق عدّة مرات قبل أن تطلقه وتُدخله حيز الخدمة.

· ركّز على تحسين تجربة المستخدم فهي الأهمّ.

· لا تنسَ تحديث التطبيق بشكل دوري.

وهكذا نكون قد بيّنا أهمّ الأسباب التي قد تدفعك لـ إنشاء تطبيق جوال لمشروعك، ونرجوا أنّنا قد وُفِّقنا في منحك ولو فكرة بسيطة حول الموضوع، وفي الختام نُذكّرك نُنوِّهُ أنّه يُمكنك استغلال إنشاء تطبيق جوال خاص بعملك للقيام باستطلاعات رأي موجهة لعملائك لمعرفة آرائهم بمنتاجتك وخدماتك، لتقوم بتصحيح الأخطاء وتعزيز الإيجابيات والتقرّب من عملائك اكثر ومنحهم فرصة التعبير بحرية.

إعداد: أحمد حاج مختار

منصة العمل الحر للناطقين باللغة العربيّة

Get the Medium app

A button that says 'Download on the App Store', and if clicked it will lead you to the iOS App store
A button that says 'Get it on, Google Play', and if clicked it will lead you to the Google Play store